دعوة للحفاظ على ما تبقى من آثار عدن ومعالمها المعمارية

2014-07-06 16:56
دعوة للحفاظ على ما تبقى من آثار عدن ومعالمها المعمارية
شبوة برس- خاص عدن - عدن

 

وسنبدأ بالمعلم التاريخي الشهير في مدينة كريتر ( مسجد ابان ) لماذا تم تدميره مسجد ( ابان بن عثمان الخليفة الثالث) الاثري تحت مبرر واهي تحديث بنائه بمسخ مشوه من كتل الاسمنت والقمريات الصنعانية التي لا تمت لتراث عدن المعماري بصلة .

 

أشعر في نفسي بالحسرة عندما امر في شارع ابان وانظر الى الجامع التاريخي ولا أراه بعبق التاريخ وأجد أمامي كتلا من الاسمنت لا يربطها بتاريخنا الاسلامي الوطني العدني رابط وتزيينها بقمريات لا يربطها بتراثنا المعماري رابط .

 

كما يتألم مثلي ابناء الجنوب وخاصة ابناء عدن لانه معلم من معالم الحضارة لهذا المدينه التاريخيه وحتى مع وجود الاستعمار الاجنبي البريطاني لم يغير او يبدل أو يعبث بكل ما له صلة بتاريخ عدن بل شجع وعمل على الحفاظ عليها بدافع ثقافي وانساني وأخلاقي يفتتده محتلو اليوم .

 

 

ثم جاءت الوحدة النكبة وكانت الغلبة والهيمنة والتحكم بكل القرارات للشماليين وكان من اهدافهم تدمير وإماتة كل ما له صله بتاريخ وحضارة وثقافة الجنوب .

 

 

لقد تم نهب محتويات مسجد أبان الداخلية والخارجية من الحجر والخشب والكتب القيمه والنادرة من قبل المتربصين بعدن وحضارتها لان جميع الاخشاب منحوته بالايات القرانيه من السقف و المنبر و ابواب

و نوافذ  ومنحوته بالذهب والفضه  والحجر المنحوت بالايات القرانيه  وان المنبر مصنوع من عود الصندل النادر .

 

ومن هذا المنبر " شبوه برس" ندعو الى تشكيل هيئة وطنية جنوبية تعني بحماية آثار عدن والجنوب من خلال حماية القائم منها وتوثيقها واعداد ملف موثق بما تم تدميره وتقديمه الى منظمة اليونسكو والهيئات والمحاكم الدولية لمحاكمة العابثين بآثار عدن وتراثها الانساني .

 

 

* الداعي الشيخ محمد علي ناجي عبدالله

 عتق - محافظة شبوه

 

وللتواصل ولمن لديه معلومات اكثر عليه الاتصال بنا على الرقم التالي 733810720