إن وحدنا صفوفنا ورؤانا ستفتح لنا الأبواب وستصغي لنا الاذان | بن فريد في ضيافة “ملتقى شباب الجنوب”

2014-04-05 19:19
إن وحدنا صفوفنا ورؤانا ستفتح لنا الأبواب وستصغي لنا الاذان | بن فريد في ضيافة “ملتقى شباب الجنوب”
شبوة برس- خاص عدن - القاهرة

 

بشفافيته المعهودة، ومن روح المدرسة الرابطية العريقة التي تؤمن بحق الشباب في المعرفة، الاستاذ محسن محمد ابوبكر بن فريد، الامين العام لحزب رابطة الجنوب العربي الحر “الرابطة”، يرد على اسئلة الشباب في “ملتقى شباب الجنوب” ..

 

محمد اليافعي: نرحب بالقيادي محسن بن فريد العولقي، القيادي البارز و أمين عام حزب رابطة الجنوب العربي

الأمين: ألف تحية وسلام للجميع.. ويسعدني كثيراً ان أكون ضيف ملتقى شباب الجنوب.

الشباب .. بعض من الحاضر .. وكل المستقبل.

وأنا تحت أمركم.

وشكر خاص للأخ الكريم محمد سيف اليافعي الذي رتب لهذا اللقاء.

س (عادل الضبوعي) : الى اين نتجه برايك؟

وانت كأمين عام لرابطة ابناء الجنوب العربي.. هل في برنامج او خطط لديكم تقومون بنشرها على ارض الواقع ؟

ج: نتجه بإذنه تعالى إلى مستقبل واعد ..

ولكن بعد ان نجتاز مرحلة عصيبة. ولا يمكن اجتيازها إلا برص الصفوف الجنوبية المخلصة.

اما البرنامج فلدينا خارطة طريق ومشروع متكامل للدولة الجنوبية القادمة

بل مسودة دستور لتلك الدولة المأمولة ، وقد قدمنا ذلك متذ أكثر من 6 أشهر للجنة التحضيرية للمؤتمر الجنوبي الجامع.

وفيما يلي رابط لهذا المشروع

http://salparty.org/docs/52

مشروع لاستقلال الجنوب

س (فتحي اسكندر) : لماذا لا تقومو انتم في حزب الرابطة بتقديم مشروع من أجل وحده القيادة ؟ وماهي الجهة الذي تعرقل انعقاد المؤتمر الجنوبي الجامع حسب مفهومك؟

ج: نحن نبذل جهود في هذا الاتجاه .. ولكن تم ايكال هذه المهمة للجنة التحضيرية للمؤتمر الجنوبي الجامع .. وذلك تجنبا لأي حساسيات.

س (باعباد المرفدي) : أولا ترحيب بك ترحيب حار بصفتك احد ساسة الجنوب وكوادرها ،

ولكن نريد ان نفهم من سيادتكم أخي العزيز ماهي وجهة التباين بينكم وبين البيض وكذلك باعوم .. ام أنها ليست الا بروبجندا شمالية بحته ؟

ج: شكرا اخي الكريم على الترحيب .. واشكر كل من يرحب

وفي واقع الأمر انه لا ينبغي ان يكون هناك تباين بين كل المكونات والشخصيات الجنوبية المؤمنة بالتحرير والاستقلال وقيام الدولة الجنوبية الجديدة

ونحن نشعر انه لا يوجد تباين مع الاخ البيض والاخ باعوم.

والإشكال القائم يكمن في كيف يتم ترتيب لعقد مؤتمر جامع لهذه المكونات والشخصيات المؤمنة بالهدف الذي اشرت إليه.

وهذا الامر متروك للاخوة في قيادة اللجنة التحضيرية. وقد بذلوا جهود حميدة وهم يعقدون اليوم لقاء في عدن ونرجو لهم التوفيق والنجاح في تذليل كل العقبات التي تعترض عقد هذا اللقاء الجنوبي الجامع

س (جمال بن عسكر) : ماهي الرسالة التي يريد المحتل ايصالها لشعب الجنوب بعد تدمير الارض والانسان؟ اما ان الاوان لقيادات الجنوب ان تتحد جميعها وتضع مصالحها الشخصية جانبا وتنبذ خلافات الماضي والاتجاة لهدف وواحد هو التحرير والاستقلال؟

ج: الهدف الذي يرمي إليه حكام صنعاء هو تدمير الهوية الجنوبية اليوم بعد ان دمروا البنية الاساسية للجنوب منذ الحرب الظالمة التي شنوها على الجنوب في صيف 94.

نعم .. اتفق معك في ان من الواجب الوطني.. بل حتى الواجب الديني ان ترتفع كل القيادات والمكونات الجنوبية الى مستوى الكارثة التي حلت بالجنوب وشعب الجنوب. وهذا هو ما نتأمل ان يتحقق في اللقاء الجنوبي الجامع.

س (انور الاميري) : لماذا تم تهميش القيادي النوبه ؟ السؤال الثاني ما هو سر اختفاء الحسني ؟

ج: فيما يتعلق بالأخ العزيز العميد النوبة، ينبغي أولاً ان نعترف بدوره الرئيسي والاساسي في البدء بالحراك الجنوبي السلمي. مسألة ابتعاده او تهميشه هذا امر انا غير ملم به. وقد يكون للاخ النوبة اجتهاد او اسلوب معين في العمل ولكن عليه ان يتوائم ويتوافق مع بقية المكونات الجنوبية التي تهدف إلى التحرير والاستقلال.

اما الحسني واختفاءه بعد ذلك النشاط الذي قام به في الجنوب لعدة أشهر فهو اختفاء محير وغير مفهوم بالنسبة لي.

س: من هي الجهة التي ترون أنها تعرقل انعقاد المؤتمر الجنوبي الجامع من وجهة نظرك؟ … ولماذا؟ .. وماهو البديل للمؤتمر في حال تعذر انعقاده؟

ج: الجهة المؤهلة للاجابة على هذا السؤال هي اللجنة التحضيرية للمؤتمر الجنوبي الجامع والتي تواصلت والتقت بمختلف المكونات والشخصيات الجنوبية المؤمنة بالتحرير والاستقلال في الداخل وفي الخارج. فينبغي ان نستمع لها ولا نتعجل الأمور. ونرجو تذليل اي عقبات في هذا الاتجاه ولا تكون هناك ضرورة للكشف عن من قام بالعرقلة. فنحن اليوم اشد ما نكون حاجة لجمع الصفوف والابتعاد عن الخلافات الجانبية.

وفي حالة إذا ما تعذر لاسمح الله المؤتمر الجنوبي الجامع بالشكل المأمول فأتصور انه يمكن ان نبني ونقيم اصطفاف جنوبي واسع على تلك المكونات والشخصيات الجنوبية التي وافقت على عقد المؤتمر الجنوبي الجامع ولا ينبغي ان نعطي فرصة لتلك العناصر او المكونات التي عرقلت انعقاد المؤتمر لا نعطيها فرصة لتعطيل جمع الشمل الجنوبي .. اذا ماقام هذا الاصطفاف الجنوبي بالفعل نأمل ان تلتحق به في مرحلة لاحقة تلك العناصر ..

فلا سبيل امامنا كجنوبيين في هذه المرحلة العصيبة إلا جمع الشمل.

س (فارس الريحاني) : انت في الموتمر الجامع ماذا اعددتم الاحتفالية 27ابريل ذكرى احتلال الجنوب..

هل من استراتيجية جديده لمثل هكذا حدث؟

ج: هناك مداولات ومشاورات بين العديد من المكونات والشخصيات الجنوبية للتعاون والتنسيق في قيام فعالية جنوبية واحدة في هذا اليوم المشؤم. وبالتالي اعتقد ان من غير اللائق ان افصح الان على هذه الترتيبات الجارية الان . واتوقع ان ننتهي من ذلك في خلال اليومين القادمين وعندها سيتم الاعلان عن ذلك.

س (الصحفي سعدان اليافعي) : اعلنت بل اشهرت رسميا بعض القوى الجنوبية بما يسمى الجبهة الوطنية كيف تنظرون لها كلجنة تحضيريه للمؤتمر الجأمع هل هي تابع ام ستكون تبعا ام انها عراقيل لاجهاض جهودكم كضربة استباقية للاستمرار في دوامة مؤتمرات وجبهات وكيانات ؟

ج: في واقع الأمر ان الاعلان عن تلك الجبهة في ذلك الزمان والمكان لم يكن في رأيي الشخصي امر موفق.. خصوصا وهم يعلمون ان اللجنة التحضيرية للمؤتمر الجنوبي الجامع تقوم بجهود حميدة ومشكورة للجمع الجنوبي المأمول . واخشى ان يفسر ذلك الاعلان بخصوص قيام الجبهة وكأنه تعطيل او اجهاض لجهود اللجنة التحضيرية للمؤتمر الجنوبي الجامع.. واجدها فرصة مناسبة ان احث واتمنى على كل المكونات والشخصيات الجنوبية ان تكون في مستوى المسئولية الوطنية في هذه المرحلة المصيرية وان يبتعدوا عن الحسابات الصغيرة.

س (فضل النقاش) : اخي العزيز بن فريد سؤالي؛ التصالح والتسامح قيمة انسانية واخلاقية تحلى بها شعب الجنوب اذن كيف نتعامل مع من يقتل شعب الجنوب وينتهك حرمات بيوتهم وهو محسوب علينا كجنوبي وعلى سبيل المثال محافظ عدن وعبدالحافظ السقاف وغيرهم ممن يمارسون أسوء من الاحتلال ضد شعب الجنوب ؟

ج: اتفق معك تماما في اهمية وضرورة ووظيفة التصالح والتسامح كوسيلة للئم الجراح وجمع الصف الجنوبي والتجاوز عن أخطاء الماضي.. اما من يقوم بالاعمال الاجرامية اليوم من ابناء الجنوب والذين اشرت لبعض منهم فهؤلاء لا ينبغي التسامح معهم. ويجب ان يدفعوا ثمن مقابل اجرامهم. وذلك سيتم عند قيام الدولة الجنوبية المأمولة. بمعنى آخر ، لا يعني هذا ان يتحول الحراك السلمي إلى عنف وان كل يأخذ حقه بيده. وانما ينغي ان تسجل هذه الجرائم وهذه الاسماء وستأتي لحظة الحساب في حينها عبر القانون.

س (ماهر الفلاحي) : هل المؤتمر الجنوبي الجامح سيتم فيه انتخاب قيادات جديدة اما انه سيعيد نفس القيادة السابقة وما يتم هو تغيير المسميات وهل يعطى للشباب حقهم في القيادة لان ما نلاحظة من يقوم بالتضحية في الساحات هم الشباب. ومن يقف وراء تأخرنا هي نفس القيادات التي قادتنا من 67 إلى الان؟

ج: سيسعى المؤتمر الجنوبي الجامع لتحقيق هدفين رئيسين؛

الهدف الأول: الاتفاق على رؤية جنوبية موحدة ألا وهي قيام دولة جنوبية اتحادية جديدة كاملة السيادة على كل الأرض الجنوبية.

الهدف الثاني: انتخاب او اختيار او التوافق على قيادة جنوبية واسعة جدا من مختلف المكونات والشخصيات والشرائح الجنوبية وعلى رأسهم الشباب والمرأة.

اما القيادات السابقة فلن تكون الا جزء بسيط من هذه القيادة الواسعة.

س (الناشط/ صايل اليافعي) : اولاً مرحباً بالوالد العزيز محسن بن فريد العولقي .

سؤالي .. ما هو بوسعكم ان تعملون لمواجهة المجتمع الدولي ومجلس الامن في فرض امر الواقع بمخرجات حوار صنعاء .. على العلم بان القيادة الجنوبية مشتتة !!

ج: هناك الكثير والكثير الذي يمكن ان نعمله في الاتجاه الاقليمي والدولي فيما يتعلق بقضيتنا الجنوبية العادلة. ولكن قبل ان نعمل ذلك فالكرة الان في ملعبنا نحن الجنوبيين. وسبق وان قلت وكررت اننا كشعب وكقيادات تحت المجهر الاقليمي والدولي الان. فإن وحدنا صفوفنا ورؤانا واثبتنا للاقليم والعالم اننا شعب وقيادة يمكن ان نتعايش فيما بيننا البين واننا قادرون على حكم وادارة هذا الجزء الاستراتيجي الهام من جنوب جزيرة العرب وذا الاهمية لأهل الاقليم والعالم

عندها يمكن ان تفتح لنا الأبواب وان تصغي لنا الاذان. وكما هو معلوم الدول تبحث عن مصالحها والسياسة ليست عمل خيري .. واذا اثبتنا واظهرنا للأقليم والعالم اننا يمكن ان نؤمن مصالح بلادنا وفي نفس الوقت نؤمن مصالح الأقليم والعالم في بلادنا عندها ستتغير الكثير من السياسات الراهنة

س (صالح الحميري) : ما موقفكم من المجموعة التي شاركت في حوار صنعاء خصوصا ان مشاركتهم كانت لها انعكاسا سلبياً على أصحاب الفدرالية ..؟

ج: نحن في الواقع كنا نتمنى ان لايذهب اي جنوبي إلى حوار صنعاء. ومن ذهب بحسن النية او غيرها قد اضر بالقضية الجنوبية.. وفي كل الأحوال اولئك اخوة جنوبيين لا يمكن نكران جنوبيتهم. ولكن لا يجب ان يدعو انهم يمثلوا الجنوب. وعلينا ان نعلم جميعا ان حكام صنعاء وسفراء الدول العشر والدول الخليجية والامم المتحدة يعلمون ويدركون ان من اشترك في حوار الموفنبك من الجنوبيين انهم لا يمثلون الا شريحة بسيطة من الجنوب

بعد الاجابه على السؤال الاخير

نترك الكلمه الاخيره لك استاذي القدير القيادي محسن بن فريد العولقي

اما كلمتي الاخيرة لكم ايها الاعزاء اعضاء هذا الملتقى بل لكل أبناء الجنوب العربي فهي

ان علينا ان لا نفقد الأمل ..

وان لا نحبط ..

وان لا نيأس..

فقضيتنا عادلة ولابد ان تنتصر ولا طريق امامنا لتحقيق ذلك الا بجمع الشمل الجنوبي وان نتنازل لبعضنا البعض..

وان نرتفع عن حساباتنا الصغيرة..

والدولة الجنوبية الجديدة قادمة حتما لا محالة

ولكن بعد مشقة وصبر وصمود.

ولن يخذلنا المولى الكريم بإذنه تعالى

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في نهاية هذا الحوار نقدم الشكر والتقدير للقيادي البارز محسن بن فريد العولقي امين عام حزب رابطة الجنوب العربي ،،

نشكره على سعة صدره واستجابته لنا في ملتقى شباب الجنوب