حليمة عفيف .. المرأة الحضرمية التي رفضت الوحدة اليمنية من يومها الأول !!

2014-03-06 15:57
حليمة عفيف .. المرأة الحضرمية التي رفضت الوحدة اليمنية من يومها الأول !!
شبوة برس- خاص المكلا

 

حليمة عفيف احمد (ام نائف) ..  امرأة من حضرموت  رفضت الوحدة اليمنية من يومها لأول وقالت : انها عملية ارتجالية ستكون نتائجها مؤلمة على الجنوب وسيدفع شعب الجنوب ثمنها.

 

ودفعت ثمن وطنيتها الجنوبية الحرمان من حقها في معالجة ابنتها المعاقة

 

حليمه عفيف احمد

 

عمرها 57عام

 

موظفه من عام  1976 في البنك المركزي فرع حضرموت

 

متقاعده من عام2011

 

أم لثلاث بنات وولدين

 

زوجها ممن خرجوا من الخليج بعد ازمة الخليج على اثر احتلال صدام حسن للكويت

 

نشاطها السياسي والمجتمعي في السابق : رئيس رقابة وتفتيش مالي لاتحاد نساء اليمن فرع محافظة حضرموت قبل الوحدة  عام1975

 

بكل ترحيب وصدر رحب اجابت الاستاذة حليمة عفيف على الاسئلة التي طرحتها عليها و هي :

 

** في حياة المرأة مفترقات شكلت لها نقله في حياتها وأصبحت من مرآه عادية الى أمراه لها شان في المجتمع ماهي الحدث او المفترق الذي دفع والدتك للوظيفة وأصبحت شخصية بارزه بين النساء في المجتمعات ؟؟

 

اجابت ام نائف اكيد ان المرأة وخاصة في الزمن الماضي كانت تعيش تحت حكم الاعراف والتقاليد التي كانت السبب من حرمانها في تحقيق طموحاتها الشخصية لكن المرأه عندما تواجهها الحياة بوجه الحياة العبوس تضطر الى تحدي تلك العقبات ولسبب صعوبة المعيشة وكذلك الرغب لدي في الوظيفة خرجت للعمل بشرف قاصدة مساعدات اسرتي في العيش  .

 

** تمر على المرأة  وعبر مراحل الزمن احداث عاصرتها وتركت فيها اثر وكذلك اثرت في المجتمع التي تنتمي إليه فما هو الحدث التاريخي الذي عاصرته الأستاذة حليمة  وشكل لها قصة مؤثرة بالنسبة لها ؟

 

اصيبت ابنتي الكبرى  الذي انجبتها معاقة عن الحركة خلقه كسر في عمود الرقبة و شلت حركتها مع العلم انها معاقة حركيا ذهبت أبحث عن علاج لها من دكتور لدكتور حتى طرقنا باب العلاج الطبيعي ولكن لا جدوى فاضطريت  السفر بها الى صنعاء وكما تعرفين علاج الابناء على حساب البنك المركزي ولكن رفضت اللجنه الطبية في صنعاء  ان تعطيني  رخصة للعلاج الى الخارج يدعون بان ابنتي علاجها لا يحتاج  السفر الى الخارج اللجنة الطبية في صنعاء كلهم أطباء شماليين , ثم حدد بعدها الدكتور محمد القعيطي من ضرورة سفرها وبأسرع وقت فتعهد البنك  بان يتكفل بنصف العلاج وبعد عودتنا من الاردن وقيام ابنتي بالسلامة رفضوا العلاج بنصف التكاليف وكلفوني بدفع تكاليف العلاج كامل وقطعوا المبلغ من راتبي شهريا لمدة عامين ونصف حتى اني خرجت للتقاعد من العمل وأنا  مديونه للبنك بعلاج بنتي رغم ان القانون في البنك يقوا ان البنك يتكفل بعلاج الموظفين وأبنائهم بالكامل لذك شعرت حينها بالقهر والاضطهاد وكره شديد لهم .

 

هكذا تروي قصتها في صنعاء عام 2009 عندما ذهبت تطلب حقها التي يكفله لها قانون العمل لدى البنوك في العلاج لكن الادارة العامة في بناء صنعاء لم تعطيها حقها اسوة بباقي الموظفين من حولها قالت الاستاذه حليمة وإنا اتابع لابنتي منحة للعلاج في الخارج كان يتواجد العديد من الموظفين من ابناء الشمال يطالبون برخص للعلاج في الخارج ورغم أن حالاتهم ليست صعبة وجسيمة مثل حالت أبنتي لكن اللجنة الطبية في صنعاء كانت تصرف لهم رخص السفر للعلاج في الخارج مجانا وبالكامل وأنا بنت حضرموت من الجنوب حرموني من هذا الحق المستحق ..

 

ثم اضافت الاستاذه حليمة هم يتعاملون مع ابناء الجنوب بأسلوب الخضوع لهم وقبول الوحدة التي عمدوها بالدم فهم على علم بأنني كنت معارضة للوحدة مند بدايتها وقولت انها تمت بطريقة ارتجالية ومتسرعة وكنت اشعر بأن نتائجها ستكون مؤلمة على الجنوب وشعب الجنوب لذلك هم بقوا محتفظين بموقفي هذا حتى ردوا عليه بهذا الجحود والإساءة  وحرماني من احد حقوقي في العمل بل أنهم يلقبوني بالانفصالية , و اضافت حتى انهم حرموني من حقي الدرجة الوظيفية التي استحقها فقد تعينت مدير اداره بقرار مجلس الوزراء لعام90م وخرجت تقاعد عام 2011 بنفس الدرجه والان اطالب بحقي بالمحكمة .

 

لذلك أنا اقاضيهم الان في المحكمة فقد رفعت دعوة بالبنك المركزي لدى المحكمة في حضرموت طالبت فيها بصرف درجتي التي توصلت لها في التقاعد ومنحي راتب بحسب الدرجة لأن ابنك كان يصرف لي راتب تقاعد بأقل نمن درجتي كما متعارف عليه في نظام العمل لدى ابنوك وقد حكمت لي المحكمة الابتدائية في حضرموت لصالحي إلا أن البنك استأنف ضد الحكم الابتدائي وإنا لا زلت اقاضيهم ولن اتنازل عن حقي من ادارة بنك صنعاء العنصرية التي لطالما اهانت وأجحفت في حقوق الموظفين من أبناء الجنوب .

 

حليمة عفيف الموظفة سابقا لدى البنك المركزي والأم ربة البيت هل حصل معك وان طغى جزء على الجزء الأخر ام انك استطعتي التوفيق بين المسؤوليتين ؟

 

بحكم اني كنت اعيش عند اقارب واجهتني واجهتني قليل من الصعوبات في رعاية اطفالي الصغار مع وزوجي مغترب عن البلد ولكن بتشجيع من الوالد ومساعدة أمي  والاهتمام بالبيت من قبلها كان ذلك داعم كبير لي في التوفيق بين المسؤوليتين ..

 

السيدة حليمة عفيف احمد المرأة الموظفة والأم ربة البيت والناشطة السياسية في مجال النشاط النسائي كيف تقيم دور المرأة وما مدى اهمية دور المراه التي كانت تزاوله في  مجتمعها في الفترة من عام 1970م حتى عام 1990م  ؟

 

دور المرأة دور بارز في جميع المجالات  ماهي ابرز المنجزات التي حققتها والدتك مع فرع اتحاد نساء اليمن في حضرموت كونها عضوة قيادية في الاتحاد انداك الوقت ؟!!

 

كانت الاتحاد منظمه جماهرية طوعيه وكانت تقدم قرارات وتوجيهات للادارة بالاخطاء والتقصير الدي يقوم به وطرح الوصايا اللازمه للقيام بالعمل الطوعي على اكمل وجه

 

** هل كان لديك مشاركة في الفعاليات التي كان يقيمها الاتحاد ؟

 

نعم ..

 

** هل لديك ذكريات خاصة مع اتحاد النساء ما قبل 1990م  ؟

 

نعم وأبرزها استلام الجائزة بالجانب العسكري للبنات وكانت قد اخدت المرتبه الاولى في عام المراه العالمي لعام 75 من يد الرئيس سالم ربيع

الوحده اليمنية مند 67م حتى عام 1990م كانت حلم يراود الجنوبيون حلم نحو الوحدة العربية والقومية نشأت اجيال في الجنوب على هذا الطموح والهدف . وحتى ثم تحقيق هذا الهدف دون التطرق الى ظروف تحقيقه هل اتت الوحدة اليمنية للمواطن الجنوبي عامة وخاصة المرأه بالطموح وما كان الجنوبيون يتعشمونه من حلم الوحدة ام العكس ؟؟

 

العكس  طبعا و أنا ضد وحدة عام 1990م

 

 لم اقتنع  بالوحده من البدايه لانها كانت ارتجاليه وسريعه وفي عام94 و في اعلان الحرب على الجنوب أعطي امل لدي بالانفصال و بسبب  الخيانات بالجبهات الجنوبيه خسرنا وكان يوم 7 يوليو 94م  يوم اسود في تاريخ الجنوب وبكيت  بكاء من القهر لمأتبكي متله حتى في وفاة والدي  الله يرحمه ..

 

هكذا قضيت ساعتين مع الاستاذه حليمة عفيف احمد  من حضرموت حكت لي فيها عن فصتها المؤثرة مع عنصرية حكم الفيد اليمني مع أبناء الجنوب العربي ..

* حوار : منى هيثم