السعودية: هل يجب ان يتوقف كل شيء للصلاة؟

2013-12-06 00:09
السعودية: هل يجب ان يتوقف كل شيء للصلاة؟
شبوة برس - متابعات الرياض

 

توقف الكثير من المسلمين عن اعمالهم في وقت الآذان للذهاب للصلاة، ولكن السعودية هي البلد الاسلامي الوحيد الذي تغلق فيه جميع الاعمال والمؤسسات والانشطة في وقت الصلاة.

 

ويدعو المعلق عبد اللطيف ملحم إلى تخفيف القيود التي تلزم باغلاق جميع الاعمال وقت الصلاة، ويقول إن معظم السعوديين لا يتساءلون عن اسباب اغلاق المتاجر ابوابها وقت الصلاة، ولكن عن اغلاقها فترة تطول عما بين خمس الى 15 دقيقة، وهي الفترة التي تستغرقها الصلاة.

 

ويقول ملحم إن ذلك يعود الى وجود المجمعات التجارية الضخمة، التي تعني مساحتها الشاسعة انتهاز بعض العاملين لهذه الفرصة للتغيب فترة أطول.

 

ويقول الملحم في صحيفة "اراب نيوز" الصادرة في جدة إن الاسلام يسمح بخروج الناس للصلاة على دفعات ويدعو محطات التزود بالوقود والصيدليات والمتاجر الضخمة لاتباع هذه السياسة.

 

وليس ملحم وحده في الدعوة الى وجهة نظر اصلاحية في الامر. ويقول رجل الدين البارز عبد الله العويلط إن اغلاق المتاجر "اجتهاد" وإن المتاجر لم تكن تغلق ابوابها وقت الصلاة ايام الرسول محمد.

 

ولاقت هذه الدعوات الى تعديل اغلاق المتاجر وقت الصلاة الكثير من التأييد على شبكات التواصل الاجتماعي، كما وجهت لها الكثير من الانتقادات. ويرى المنتقدون أن الحاجات العملية لا يجب ان تطغى على الاعراف في السعودية.

 

واوضح عايض السلمي المحلل القانوني في جامعة محمد بن سعود أن "العلماء اختلفوا بشأن وجوب صلاة الجماعة، ولكنها واجبة في الوقت الحالي لأن قوانين السعودية تنص على ذلك.