عُشاق المنصات لصوص الثورات !!

2013-10-14 11:51

,,أعيد نشر هذا المقال الذي نشر في( 2009م  ) تنبأ الكاتب فيه بالمصير القادم بعد أن شاهد مرات ومرات مدى الجنون على ركوب المنصات ومن أفراد كانوا في الزمن المر بعيدين كل البعد عن المعانات التي تقصم ظهر الجنوبي وكم حذر الكاتب  من خطورة  عشق المنصات وحب  الظهور  ولقد تجلت بوضوح  في كل فعالية صغيرة أم مليونية هذه الحقيقة  التي تبين أن اللاهثين خلف حب الظهور من خلال ركوب المنصات  يعتقدون بقناعة تامة أن الطريق للشهرة  والمناصب لا تأتي إلا من طريق المنصات  وقد بينت الأيام والسنين صحة ما تنبأ به الكاتب ولن يستاء  من هذا القول غير من يستعدون لركوب منصات قادمة’’

 

الإهداء

أهدي مقالي هذا إلى كُل أُسر الشهداء في الجنوب الثائر والجرحى وكل المعتقلين والمطاردين والمختطفين والجياع في زمن القهر والصراع.. وإلى كل الجماهير في الجنوب التي ضاقت من عُشاق المنصات والميكروفونات الذين لا يعرفون أن (الحرية) لا تأتي عبر بوابة الجامعة العربية ولا الأمم المتحدة ولا مجلس الأمن.. الحرية لها طريقٌ واحدٌ تعرفه كل الشعوب المقهورة وهو طريق الكفاح المسلح فقط... وأهدي مقالي هذا بصفة خاصة إلى أخي العزيز الغالي الأصيل والنبيل (أحمد عمر بن فريد) الذي افتقدناه كثيرًا أكثر مما يتصور!!

 

 

 

" كم كانت الأحلامُ تمنحُني

عناد القلب.. إن وهن البدن

قد عشتُ كالأطفال..

تبدو فرحةُ الأيام في عيني سكن

ومضيتُ كالقديس أنشر دعوتي

وأقمتُ مملكتي بسيف الطُهر

في زمن العفن..

أعلنتُ عصياني لعصر القهر.. واللقطاء

ثم دفعتُ للحلم الثمن

ورفضت أن أمضي أبيع الوهم

كالسُفهاء في سوق المحن

وحملتُ حُلمي في سباق العُمر

لم أحسب حسابًا .. للزمن"

فاروق جويدة

 

 مدخل صدق

هناك مقولة مأثورة أتمنى من بعضهم استيعابها : (الثورات يصنعها الأبطال والجبابرة ويستفيد منها الجبناء والأنذال والسماسرة) لدينا في الجنوب (بعض) وأعيد القول (بعض) القيادات التي لم تقرأ عن تاريخ الشعوب المناضلة شيئًا أو حتى حرفـًا، وكل ما تعرفه وتجيده إجادة تامة هو ركوبها المنصات وتلميع صورها أمام الميكروفونات وكذا الكاميرات من زوايا مختلفة والحديث الممل المتكرر والصراخ بصوت مُرعب على طريقة بعض الخطباء في المساجد الذين يُكفرون الناس ويجعلون المُصلين يؤمنون بشكل خاطئ أن الدين الإسلامي العظيم هو هذا الإرهاب في القول والصوت... وهذه القيادات لا تدعوا للإرهاب على الإطلاق ولكنها لا تقدم للسامع غير التكرار (الخطبة الخطبة الجمعة الجمعة) والتقاط صورها، وكأن (الحرية) تأتي من خلال المنصات والكاميرات؟! هذا البعض في نظري مجرد أبطال خرجوا من كهوف الصمت الجبان طيلة (13 عامًا) واليوم أقول بكل وضوح : هؤلاء وضعوا أرجلهم وأفواههم داخل أرض الجنوب الثائر بينما بقية جسدهم بما فيها جيوبهم وأكياسهم داخل (صنعاء) فعلام العجب؟!

 

قبل الدخول إلى جوهر المقال أعيد القول الذي قلته منذ زمن : لا يهمني من كان معي أو كان ضدي لأنني طيلة (16 عامًا) عاهدت نفسي على تنوير أهلي وناسي في الجنوب وبقول كلمة حق صادقة ولن أتزحزح عنها مهما كان الثمن ولم يحدث أنني تزحزحت عنها قيد أنملة ولا يهمني غير شهادة الأجيال والتاريخ، لأنني لا أبحث عن جاهٍ أو مالٍ ولا منصب ولا كُرسي ولا وسام كل هذا أدوس عليه تحت وطأة نعلي وأمضي في طريقي منتصب القامة مرفوع الهامة... الذي يهمني شهادة الأجيال والتاريخ بأنني أديت واجبي تجاه وطني وبحسب قدراتي والله رب العرش على ما أقول شهيد!!

 

"حتى متى نلفُ حول قبرنا؟

حتى متى ندور؟

لابد أن تنقطع الشعره

وتـُكسر الجرةُ بالجره

ويُكشف المستور

عاش إباءُ جوعنا

في المسرح المهجور

ويسقط الممثل المشهور"

 

أحمد مطر